مدرسة العريش المعماريه بنين
اخى الزائر الكريم مرحبا بك فى موقع ومنتديات مدرسة العريش المعمارية بنين ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للموقع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة العريش المعماريه بنين
اخى الزائر الكريم مرحبا بك فى موقع ومنتديات مدرسة العريش المعمارية بنين ويسعدنا ويشرفنا انضمامك للموقع
مدرسة العريش المعماريه بنين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كبيرة الرياء

اذهب الى الأسفل

كبيرة الرياء Empty كبيرة الرياء

مُساهمة  عصام عزمى السبت سبتمبر 18, 2010 12:09 pm

الرياء
الكبيرة السابعة و الثلاثون الرياء
قال الله تعالى مخبراً عن المنافقين
يراؤون الناس و لا يذكرون الله إلا قليلا و قال الله تعالى فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون * و يمنعون الماعون و قال الله تعالى يا أيها الذين آمنوا لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس الآية ، و قال الله تعالى فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً و لا يشرك بعبادة ربه أحداً
أي لا يرائي بعمله و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن أول الناس يقضى عليه يوم القيامة رجل استشهد في سبيل الله فأتي به فعرفه نعمه فعرفها ، قال فما فعلت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتى استشهدت قال كذبت و لكنك فعلت ليقال هو جريء ، و قد قيل ثم أمر به فسحب على وجهه حتى أقي في النار و رجل وسع الله عليه و أعطاه من أصناف المال فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال ما تركت من سبيل تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت و لكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار و رجل تعلم العلم و علمه ، و قرأ القرآن فأتى به فعرفه نعمه فعرفها قال فما عملت فيها ؟ قال تعلمت العلم و علمته و قرأت فيك القرآن قال كذبت و لكنك تعلمت ليقال هو عالم ، و قرأت ليقال هو قارىء ، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار رواه مسلم و قال صلى الله عليه و سلم من سمع سمع الله به ، ومن يرائي يراءى به قال الخطابي معناه من عمل عملاً على غير إخلاص إنما يريد أن يراه الناس و يسمعوه جوزي على ذلك بأنه يشهره و يفضحه ، فيبدو عليه ما كان يبطنه و يسره من ذلك ، و الله أعلم و قال عليه الصلاة و السلام اليسير من الرياء شرك و قال صلى الله عليه و سلم أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر ، فقيل و ما هو يا رسول الله ؟ قال الرياء يقول الله تعالى يوم يجازي العباد بأعمالهم اذهبوا إلى الذين كنتم تراءونهم بأعمالكم فانظروا هل تجدون عندهم جزاء ، و قيل في قول الله تعالى و بدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون قيل كانوا عملوا أعمالاً كانوا يرونها في الدنيا حسنات بدت لهم يوم القيامة سيئات ، و كان بعض السلف إذا قرأ هذه الآية يقول ويل لأهل الرياء و قيل إن المرائي ينادى به يوم القيامة بأربعة أسماء يا مرائي ، يا غادر ، يا فاجر ، يا خاسر ، اذهب فخذ أجرك ممن عملت له فلا أجر لك عندنا و قال الحسن المرائي يريد أن يغلب قدر الله فيه هو رجل سوء ، يريد أن يقول الناس هو صالح ، فكيف يقولون و قد حل من ربه محل الإردياء ؟ فلا بد من قلوب المؤمنين أن تعرفه و قال قتادة إذا راءى العبد يقول الله انظروا إلى عبدي كيف يستهزىء بي و روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه نظر إلى رجل و هو يطأطى رقبته ، فقال يا صاحب الرقبة إرفع رقبتك ، ليس الخشوع في الرقاب إنما الخشوع في القلوب و قيل إن أبا أمامة الباهلي رضي الله عنه أتى على رجل في المسجد و هو ساجد يبكي في سجوده و يدعو ، فقال له أبو أمامة أنت ، أنت ، لو كان هذا في بيتك ! و قال محمد بن مبارك الصوري أظهر السمت في الليل فإنه أشرف من إظهاره بالنهار ، لأن السمت بالنهار للمخلوقين ، و السمت بالليل لرب العالمين و قال علي ابن أبي طالب رضي الله عنه للمرائي ثلاث علامات يكسل إذا كان وحده ، و ينشط إذا كان في الناس ، و يزيد في العمل إذا أثني عليه ، و ينقص إذا ذم به و قال الفضيل بن عياض رحمه الله ترك العمل لأجل الناس رياء ، و العمل لأجل الناس شرك و الإخلاص أن يعاقبك الله منهما
فنسأل الله المعونة و الإخلاص في الأعمال و الأقوال و الحركات و السكنات إنه جواد كريم
موعظة عباد الله ! إن أيامكم قلائل و مواعظكم قواتل ، فليخبر الأواخر الأوائل ، و ليستيقظ الغافل قبل سير القوافل ، يا من يوقن أنه لا شك راحل ، و ما له زاد و لا رواحل ، يا من لج في لجة الهوى متى ترتقي إلى الساحل ؟ هل انتبهت من رقاد شامل ، و حضرت المواعظ بقلب غير غافل ، و قمت في الليل قيام عاقل ، و كتبت بالدموع سطور الرسائل ، تخفي بها زفرات الندم و الوسائل ، و بعثتها في سفينة دمع سائل لعلها ترسى على الساحل وا أسفاه لمغرور جهول غافل ، لقد أثقل بعد الكهولة بالذنب الكاهل ، و قد ضيع البطالة و بذل الجاهل ، و ركن إلى ركوب الهوى ركبة مائل ، يبني البنيان و يشيد المعاقل ، و هو عن ذكر قبره متشاغل ، و يدعي بعد هذا أنه عاقل تالله لقد سبقه الأبطال إلى أعلى المنازل ، و هو يؤمل في بطالته فوز العامل ، و هيهات هيهات ما فاز باطل بطائل
أيها المعجب فخراً بمقاصير البيوت
إنما الدنيا محل لقيام و قنوت
فغداً تنزل بيتاً ضيقاً بعد النحوت
بين أقوام سكوت ناطقات في الصموت
فارض في الدنيا بثو ب و من العيش بقوت
و اتخذ بيتاً ضعيفاً مثل بيت بيت العنكبوت
ثم قل يا نفس هذا بيت مثواك فموتي

عصام عزمى
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 126
مشاركة : 330
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى